فَلْيُضِئْ نُورُكُمْ هكَذَا قُدَّامَ النَّاسِ، لِكَيْ يَرَوْا أَعْمَالَكُمُ الْحَسَنَةَ، وَيُمَجِّدُوا أَبَاكُمُ الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ. (متى 5: 16)
آخر الأخبار

كاهن الكنيسة

ولد الأب يوحنا في دمشق 16/7/1969 من عائلة مسيحية من محافظة حمص – قرية القريتين والده عبد الله عيسى الزكيمي ووالدته مريم يوسف الملغوج وسمياه منهل
اخوته : رامز – رمزي – الياس
أخواته : فرموز – روز – كلير وهو أصغر اخوته
درس المرحلة الابتدائية في مدرسة الفضيلة والعلم، وكان عضواً في مركز التربية الدينية في كنيسة مار جرجس للسريان الأرثوذكس بدمشق الذي رعاه طوال فترة تواجده بدمشق
رُسِمَ شماس قورويو على يد صاحب القداسة مار اغناطيوس زكا الأول عيواص عام 1982 في كنيسة مار جرجس بدمشق.

– أكمل المرحلة الإعدادية والثانوية في مدرسة العناية بدمشق وحاز عام 1987 على الشهادة الثانوية العامة – فرع علمي واستمر يداوم على مركز التربية الدينية حتى أصبح خادماً فيه في مرحلة الطفولة ومن ثم الإعدادي والثانوي وعضواً في إدارة المركز أنهى دراسته في المعهد المتوسط للكهرباء والميكانيك بدمشق عام 1989 وانتسب إلى دير مار أفرام الكهنوتي ببركة قداسة سيدنا البطريرك المعظم ورُسِمَ شماساً أفودياقون على يد صاحب القداسة في عيد مار أفرام 1990 وتخرّج من الدير بمرتبة جيد جداً.

تزوج من غادة بطرس الزكيمي في 13/9/1991 عُيِّنَ في سكرتارية النيابة البطريركية بدمشق ورُسِمَ شماساً إنجيلياً في كنيسة مار اليان بالقريتين في 4/10/1991 على يد المثلث الرحمة المطران مار ملاطيوس برنابا. عُيِّنَ شماساً في كنيسة مار توما الرسول برأس العين عام 1996 بطلب من الربان نوح شابا ( رحمه الله ) كما عُيِّنَ مشرفاً على مدرسة قطف الزهور الخاصة. عُيِّنَ شماساً عام 1999 في كنيسـة السيـدة العذراء أم الزنار وسكرتيراً للمطرانية برعاية نيافة الحبر الجليل مار سلوانـس بطرس النعمـة مطران حمص وحمـاه وتوابعهما وكاتباً في المحكمـة البدائية الروحية للسـريان الأرثوذكس بحمص . انتدب للعمل والخدمة في كنيسة مار أفرام بحي باب السباع بترشيح من نيافة المطران وطلب لجنة الكنيسة فاهتم بمركز التربية الدينية وأعاد هيكلية العمل فيه والتنظيم على مختلف المراحل التعليمية وأشرف على جميع النشاطات على مختلف أنواعها والتي تمّت في الكنيسة منذ تعيينه فيها وأسس أخوية للمرأة في الكنيسة رُسِمَ كاهناً لكنيسة مار أفرام للسريان الأرثوذكس بحمص حي باب السباع في 14/3/2002 على يد نيافة الحبر الجليل مار سلوانس بطرس النعمة باسم يوحنا.

وبحضور المثلث الرحمة المطران مار ملاطيوس برنابا وحضور نيافة الحبر الجليل مار ثاوفيلوس جورج صليبا مطران أبرشية جبل لبنان والآباء الكهنة ولفيف من الشعب. شارك في لقاءات عديدة على الصعيد المحلي في لجان المتابعة لمراكز التربية الدينية ودورات إعداد خدام وغيرها – وكان محاضراً فيها في مواضيع تهم التربية والخدمة – ولقاءات مسكونية في قسمي التربية المسيحية والحياة والخدمة في مجلس كنائس الشرق الأوسط وفي أماكن مختلفة في سوريا ولبنان ومن أهم مشاركاته حضور الدورة التدريبية في التنمية الشاملة المتكاملة والتي تمَّت في أسقفية الخدمات الاجتماعية للأقباط الأرثوذكس في مصر ببركة قداسة البطريرك وترشيح نيافة المطران راعي الأبرشية وبمشاركة أعضاء من أبرشية الجزيرة والفرات ومن أبرشية حمص وحماه وتوابعهما وخمس راهبات من رهبنة مار يعقوب البرادعي للعذارى.

التعليقات مغلقة