فَلْيُضِئْ نُورُكُمْ هكَذَا قُدَّامَ النَّاسِ، لِكَيْ يَرَوْا أَعْمَالَكُمُ الْحَسَنَةَ، وَيُمَجِّدُوا أَبَاكُمُ الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ. (متى 5: 16)
آخر الأخبار

نيافة الحبر الجليل

ولد نيافة الحبر الجليل، من والدين فاضلين هما المرحوم عيسى النعمة، والمرحومة سعده العبود في قرية صدد سنة 1968 وسمي توفيق واخوته : مريم – فضة – فهد – نور.

درس قسم من المرحلة الابتدائية في صدد ثم في عام 1977 انتسب للميتم السرياني الأرثوذكسي بحمص ودرس المرحلة الابتدائية في مدرسة مار جرجس والمرحلة الإعدادية في مدرسة نسيب عريضة وفي عام 1982 رسمه المثلث الرحمة المطران مار ملاطيوس برنابا شماساً قارئاً في كاتدرائية أم الزنار بحمص .

وبتشجيع من نيافته انتسب إلى دير مار أفرام الكهنوتي في دمشق عام 1984 وفي عام 1986 رسمه قداسة الحبر الأعظم مار أغناطيوس زكا الأول عيواص شماساً أفودياقوناً وتسلم الأمور المالية لفترة في دار البطريركية الجليلة وفي عام 1987 أوفده قداسة سيدنا البطريرك لمصر لحضور مؤتمر عقده مجلس كنائس الشرق الأوسط قسم الوحدة والإيمان مع وفد رسمي مثل طلاب كلية مار أفرام الكهنوتي . وفي 21/3/1990 وشحه قداسة سيدنا البطريرك بالاسكيم الرهباني .

وفي 20/7/1990 رسمه سيادة الأسقف مار ايوانيس بولس السوقي النائب البطريركي بدمشق شماساً إنجيليا وذلك في كنيسة مار الياس بصدد وفي نهاية عام 1990 نال الراهب اليشع النعمة شهادة الدبلوم من كلية مار أفرام الكهنوتي بدمشق بالعلوم اللاهوتية والسريانية والطقسية وأوفده قداسة سيدنا البطريرك المعظم لمتابعة دراساته العليا في كلية اللاهوت في جامعة أثينا – اليونان قسم اللاهوت الرعوي .

وفي عام 1992 رسمه قداسة سيدنا البطريرك كاهناً في كاتدرائية مار جرجس بدمشق واهتم بتأسيس رعية لأبناء الكنيسة السريانية الأرثوذكسية في اليونان وفي عام 1994 مثل كنيستنا السريانية الأرثوذكسية في مؤتمر الحوار الرسمي مع طائفة الروم الأرثوذكس وذلك في دير البندلي أثينا – اليونان .

وفي عام 1996 نال شهادة الماجستير في اللاهوت الرعوي من كلية اللاهوت بجامعة أثينا . إلى جانب تعلمه اللغة اليونانية . وعينه قداسته على إثر ذلك مدرساً ومرشداً روحياً في دير مار أفرام الكهنوتي بمعرة صيدنايا بدمشق لمدة سنة واحدة ، ثم أوفده صاحب القداسة إلى البرازيل كاهناً لرعية القديس مار بطرس في مدينة بيللواوريزونتي- البرازيل ومسؤولاً عن الكرازة والتبشير في أميركا اللاتينية حتى نهاية شهر أيار عام 1999وهناك ألم باللغة البرتغالية البرازيلية.

وفي صيف عام 1998 عينه قداسته معاوناً للمثلث الرحمة المطران مار ملاطيوس برنابا في حمص وقلده الصليب المقدس . وفي 25/6/1999 عينه قداسته معتمداً بطريركياً لأبرشية حمص وحماه وتوابعهما بعد استقالة المثلث الرحمة المطران مار ملاطيوس برنابا وخلالها رشحه قداسة سيدنا البطريرك ليكون مطراناً لهذه الأبرشية ونال على رضى كهنة ومجالس الأبرشية ومؤسساتها وشعبها وأصوات الأحبار الأجلاء وبتاريخ 12 كانون الأول عام 1999 رسمه قداسة سيدنا البطريرك مار أغناطيوس زكا الأول عيواص مطراناً لأبرشية حمص وحماه وتوابعهما في كاتدرائية السيدة العذراء أم الزنار بحمص وأنعم عليه صاحب القداسة باسم (( سلوانس بطرس النعمة )).

– شارك نيافته في مؤتمرات محلية ودولية، منها: مؤتمر البيئة بحمص، ومؤتمر المرآة وتحديات العصر في حمص، ومؤتمر حمص في التاريخ، ومؤتمر الحياة والوحدة في الأردن وغيرها. وله أبحاث ومحاضرات متنوعة لاهوتية وروحية ومنها ما يخص الأسرة والشباب والمرآة، ويُولي اهتماماً كبيراً للشبيبة من خلال مراكز التربية الدينية في الأبرشية.

– يُتقن نيافته اللغات العربية والسريانية واليونانية والبرتغالية والإنكليزية.

التعليقات مغلقة