فَلْيُضِئْ نُورُكُمْ هكَذَا قُدَّامَ النَّاسِ، لِكَيْ يَرَوْا أَعْمَالَكُمُ الْحَسَنَةَ، وَيُمَجِّدُوا أَبَاكُمُ الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ. (متى 5: 16)
آخر الأخبار

قداس عيد الغطاس (الدنح) في كنيسة مار أفرام لعام 2013

صباح الأحد 6/1/2013 ترأس قدس الأب القس يوحنا الزكيمي كاهن الرعية قداس عيد الدنح في كنيسة القديس مار أفرام السرياني بحمص يعاونه لفيف من شمامسة الكنيسة وبحضور جمع من المؤمنين.

تكلم قدس الأب يوحنا في عظته الروحية مبتدأً بترجمة معنى عيد الدنح بالسريانية ܥܐܕܐ ܕܕܢܚܐ (عيدو ددنحو) أي عيد الظهور ، شارحاً المعنى الروحي لعماد الرب يسوع في نهر الأردن من قبل القديس يوحنا المعمدان وظهور الروح القدس بهيئة حمامة وتكلم الله الآب قائلاً “هذا هو ابني الحبيب الذي به سررت له اسمعوا” .

ثم تابع موضحاً معاني طقس القداس الإلهي في عيد الدنح حيث يحمل الإشبين زجاجة الماء وهو يمثل القديس يوحنا المعمدان وتتم الدورة في صحن الكنيسة ومن ثم الصلوات الطقسية الخاصة بهذا العيد المجيد .

وختم معايداً الجميع ومباركاً للإشبين الذي وقعت عليه القرعة كما جرت العادة في كنيسة مار أفرام حيث زار الأب يوحنا يرافقه الشمامسة الأفاضل ووكيل الكنيسة الإشبين في منزله مقدمين له ولذويه التهاني بهذه البركة الروحية.

1,063 زيارات

التعليقات مغلقة