فَلْيُضِئْ نُورُكُمْ هكَذَا قُدَّامَ النَّاسِ، لِكَيْ يَرَوْا أَعْمَالَكُمُ الْحَسَنَةَ، وَيُمَجِّدُوا أَبَاكُمُ الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ. (متى 5: 16)
آخر الأخبار

أرشيف القسم : بحوث ومحاضرات

صوم الميلاد

327

يرتقي تاريخ وضع هذا الصوم إلى ما قبل القرن الرابع للميلاد، ونفهم ذلك من قراءاتنا ميامر مار أفرام السرياني (373+) وأناشيده التي نظمها في القرن الرابع. ويمارس هذا الصوم استعداداً لاستقبال ذكرى ميلاد الرب يسوع بالجسد. وتذكاراً لما كنا عليه قبل الميلاد من العيش في حزن الخطية، وظلام الجهل، وعبودية إبليس، وتذلل الخليقة بانتظار الخلاص، فولد المخلص وفدانا بتجسّده. فنصوم ... أكمل القراءة »

الاختطاف الروحي في الكتاب المقدس

m12

هو كلمة إنجيلية موجودة في آيات الكتاب المقدس وتعني لقاء المؤمنين مع السيد المسيح له المجد عند مجيئه الثاني ومع الملائكة ، وسيدخل المؤمنين السماء بهتاف عظيم وترانيم وأبواق الملائكة ، كما جاء في رسالة القديس بولس الرسول الأولى إلى أهل تسالونيكي “نحن الأحياء الباقين ، سنخطف جميعاً معهم في السحب لملاقاة الرب في الهواء ، وهكذا نحن كل حين ... أكمل القراءة »

صوم الرسل

m2

سمي كذلك من باب تسمية الشيء باسم واضعه ، فالصوم يصام لله وحده ، ويصام هذا الصوم اقتداء بالرسل (عب 13: 7) الذين صاموه إتماماً لقول الرب يسوع : “ستأتي أيام حين يرفع العريس من بينهم فحينئذ يصومون” (مت 9: 15) فبعد صعود الرب يسوع إلى السماء ، وحلول الروح القدس على التلاميذ ابتدأوا بالصوم وبهذا الصدد جاء في سفر ... أكمل القراءة »

ملخص من طقس تنصيب البطريرك

m1

– عندما يختار البطريرك أي أبو الآباء بواسطة الروح القدس ، يعتبر الاختيار إلهياً عند اجتماع كل كنيسة الله عليه ، كما سبق فعلم الروح القدس بواسطة ديونيسيوس الكبير. – إن البطريرك يختار بموافقة جميع المطارنة ، وهذا ما يجعله أباً عاماً على الكنيسة وأباً للآباء. – العكاز الأبوية أي عصا الرعاية التي يمسكها سائر المطارنة بحسب أقدميتهم في الرسامة ... أكمل القراءة »

الأحد السادس من الصوم: معجزة شفاء الأعمى

m1

بقلم قداسة سيدنا البطريرك مار إغناطيوس زكا الأول عيواص الكلي الطوبى «وفيما هو مجتاز رأى إنساناً أعمى منذ ولادته فسأله تلاميذه قائلين يا معلم من أخطأ هذا أم أبواه حتى ولد أعمى» (يوحنا 9: 1) تاهت عقول الناس منذ أن خُلق الإنسان بتفسير أسباب الخطية والبلية ومعرفة نتائجهما، فالكثير من الفلاسفة وعلماء الروح ربطوا ما بين الخطية والبلية وكثيراً ما ... أكمل القراءة »

الأحد الثالث من الصوم: شـــفـاء الـمـفـلــوج

410-121x200

القراءات: قراءة من سفر الخروج (8: 15ـ 32) قراءة من سفر الأمثال (10: 1ـ 26) من أعمال الرسل الأطهار (3: 1ـ 10) من رسالة بولس الرسول إلى أهل أفسس (5: 3ـ 21) الإنجيل المقدس بحسب البشير لوقا (5: 17ـ 26) الإنجيل المقدس بحسب الرسول يوحنا (5: 1ـ 18) بقلم قداسة سيدنا البطريرك المعظم مار إغناطيوس زكا الأول عيواص الكلي الطوبى ... أكمل القراءة »

الشموع في الكنيسة

m1

توقد الشموع عادة أمام الأيقونات في الكنيسة إما أيقونة السيد المسيح له المجد نور العالم يو (9: 5) أو أيقونة السيدة العذراء أم النور أو القديسين تكريماً لهم وطلباً لشفاعتهم لأنهم كانوا سراجاً لغيرهم. هناك ذكر للنور في الكتاب المقدس بعهديه “وقال الله ليكن نور فكان نور” تك (1: 3) ، السيد المسيح قال “أنا نور العالم”  يو (8: 12) ... أكمل القراءة »

المنشور البطريركي بمناسبة بدء الصوم الأربعيني المقدس

m1

أين تقضي الأبدية؟ «ثم يقول الملك (المسيح) للذين عن يمينه: تعالوا يا مباركي أبي رثوا الملكوت المعدّ لكم منذ تأسيس العالم….، ثم يقول للذين عن اليسار: اذهبوا عني يا ملاعين إلى النار الأبدية المعدّة لإبليس وملائكته….، فيمضي هؤلاء إلى عذاب أبدي، والأبرار إلى حياة أبدية».(مت 25: 34 و41 و46) نُهدي البركة الرسوليّة والأدعية الخيريَّة إلى إخوتنا الأجلاء: صاحب الغبطة مار ... أكمل القراءة »